التخطي إلى المحتوى الرئيسي

واجهة Special v1.0 الكاملة Landing Page HTML Pack With Page Builder

خصائق القالب :  6+ html Pages 500+ elements Drag and Drop Page builder (SAVE $21) Easy to customize 100% Responsive Design 2 Types of Mobile Menu Toggle Button Unlimited Updates HTML video light-box Confirmation Popup Messages Clean & Elegant Design MailChimp Integrations GetResponse Integration. MailerLite Integration. ActiveCampaign Integration. CampaignMonitor Integration. Unlimited Colors Parallax effect. ActiveCampaign Integration. Working Forms Retina Ready Valid HTML5 & CSS3 Used Google Fonts Based on Bootstrap v3.3.6

قوة الفكر ...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

الله أنعم على الانسان بأكبر نعم قد أعطيت لخلقه وهي العقل (الفكر)، لكن كل شخص يستعمل هذه النعمة له أو عليه. لذلك اليوم إن شاء الله سأتحدث لك عن قوة الفكر أنواعه و تأثيراته على الانسان جسديا ونفسيا.





إن كل شئ يحدث أولا فى التفكير، فالفكر هو جذور كل سلوكياتنا وأيضا نتائجنا وهو السبب في حالتنا النفسية والعضوية وصورتنا وتقديرنا الذاتي وأيضا في الثقة في النفس أو عدمها. تقول حكمة في الفلسفة الهندية القديمة ” انت اليوم حيث أتت أفكارك و ستكون غدا حيث تاخذك أفكارك ” وذلك واقع، فلكي يحدث إحساس أو سلوك يجب أن نبدأ بالفكر اولا .



فى كتاب كتبه جاك كانفيلد و مارك فينسون هانسون  ” Aladin Factor ”، هناك معلومة قيمة جدا , و هى أن الإنسان يستقبل أكثر من 60000 فكرة على مدار اليوم , فكل ما تحتاجه هذه الكمية الكبيرة  من الأفكار هو الاتجاه , فلو كان الاتجاه سلبيا أخذ معه أفكار من مخازن الذاكرة تعادل 60000 فكرة سلبية، و لو كان إيجابيا أخذ معه نفس العدد من الأفكار الإيجابية من مخازن الذاكرة و من نفس نوعها ! ويوجد فى بحث لكلية الطب عام 1986 فى سان فرانسيسكو، أن أكثر من 80 % من أفكار الإنسان سلبية و تعمل ضده . و هذا يؤكد ما يوجد في سنتنا عن النفس و أنها أمارة بالسوء، و لو قمنا بحسبة بسيطة و أخذنا نسبة الـ 80 % من الستين ألف فكرة نجد أن مجموع الأفكار السيئة التي تصلنا في اليوم هو 48000 فكرة سلبية كل منها تسبب أحاسيس و سلوكاً و أمراضًا نفسية و أيضا عضوية!  


ألا يستحق ذلك منا أن نكون حريصين كل الحرص قبل أن نضع أية فكرة فى أذهاننا ؟


و مع أن الفكر قد يكون سهلا و لا يأخذ من الوقت أكثر من لحظة إلا أن  له برمجة راسخة مكتسبة من سبع مصادر مختلفة جعلت منه قوة راسخة و مراجعًا للعقل يستخدمه الإنسان داخليا و خارجيا , و هذة المصادر السبع هي   :

1-     الوالدين: وهي أول برمجة إكتسبناها في حياتنا سواء من الأب أو الأم.
2-     المحيط العائلي: بعد الوالدين هناك عالم آخر وهي العائلة، وهنا يربط العقل المعلومات التي يتلقاها من المحيط العائلي مع ما إكتسبه من قبل.
3-     المحيط الإجتماعي: وهو حياتنا اليومية التي نعيشها، فيستمر العقل بربط المعلومات من المصادر الخارجية الى أساس البرمجة المخزنة من قبل.
4-     المدرسة: أسلوب وسلوكيات الأساتذة و المسؤولين وبسبب أن للمدرسة تأثير قوي في برمجتنا التعليمية جعل من السهل ترسيخ بعض هذه السلوكيات في برمجتنا السابقة.
5-     الأصدقاء: هذا المصدر أخطر مصادر برمجتنا بعد الوالدين، لأن الأصدقاء يعتبروا أول إنجاز شخصي حيث تم إختيارهم من أنفسنا، فمن الممكن أن نتعلم سلوكيات سلبية مثل التدخين ... أو إيجابية، ثم أثر ذلك على برمجتنا الأساسية.
6-     وسائل الإعلام: معظم الشباب يشاهدون التلفاز لفترات تتراوح بين 40 و 50 ساعة في الأسبوع الواحد. فيتأثر بأحداثه سواء سلبيا أو إيجابيا.
7-     وأخيرا أنفسنا: بعد كل هذه البرمجة السابقة التي برمجنا بها من العالم الخارجي، أصبح عندنا القدرة على إضافة سلوكيات جديدة سلبية كانت أو إيجابية.





و كما تلاحظ، فالفكرة قد تكون بسيطة و قد تبدوا ضعيفة و لكنها فى الحقيقة أعمق و أقوى مما تتخيل , و تسبب لنا الإدراك، المعنى، القيم، الاعتقادات و المبادئ . و الفكرة هى بداية الأهداف و الأحلام و هى مرجع العقل فى التجارب و الخبرات و معنى الأشياء . و الفكرة قد تكون السبب فى الأمراض النفسية و أيضا الأمراض العضوية . ففكرة السعادة تسبب الاحساس بالسعادة , و فكرة ألم تسبب الاحساس بالألم.


 و قد قال سقراط عن الفكرة : ” بالفكرة يستطيع الإنسان أن يجعل عالمه من الورود أو من الأشواك


الفكرة ليس لها حدود و لا تتأثر بالوقت ولا المسافات و لا الأماكن . الفكرة عندها القدرة أن تظهر فى الصباح أو المساء مهما كانت حالة الطقس أو البلد . الفكرة هى سبب سلوكياتنا و تصرفاتنا و أيضا نتائجنا . بالفكرة قد تكون روحانيا أو لا , أن تتبنى أسلوب حياة أم لا , أن تكون أبًا رائعًا أو أما رائعة أو لا , أن تكون عاملاً أو موظفًا أو مديرًا ممتازًا أو لا . أن تخطط لأهدافك و تحققها أو تدخل فى دوامة الأحاسيس السلبية حتى تصاب بالإحباط .


و قد قال عنها بلاتو : ” أجداد كل سلوكياتنا هي الفكرة فبها نتقدم و بها نتأخر و بها نشقى ” .



 ملاحظة هامة: هذا الموضوع نقلته من كتاب د. إبراهيم الفقي "قوة الفكر"  ص: 7 - 15   (بتصرف),

إن أدت النقل فالمرجوا وضع حقوق النشر.

تحياتي لك،

الطـاهـر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تبني الألفة والتوافق مع الآخرين ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هناك ثلاث طرق أساسية ومهمة لبناء قدرتك على الألفة والتوافق مع الآخرين، أولا التطابق:  ومعنى ذلك هو أن تحاول القيام بكل ما يأتي به الشخص الآخر من سلوكات والأفعال، ويمكنك تحقيق ذلك عبر خمس درجات: 1- التعبيرات: وهي الايحاءات المرتبطة بالجسد من طريقة الجلوس، حركة العينين، ميلان الجسد ... إلخ.  2- السمع: درجته، شدته، نغمته ... إلخ. 3- اللغة: نوعية الجمل والكلمات المستعملة، و طريقة التعبيرات، هل هي سمعية، بصرية أو حسية؟ 4- القيم والمعتقدات: حاول ان تقوم بتطابق في قيم ومعتقدات الشخص الآخر، طبعا مع إحترام معتقداتك الخاصة (لا تضيع دينك في سبيل الآخرين :D). 5- البرامج العالية: استخدام التفصيل أو الإجماع، فإن أحسست أن الشخص الآخر يتحدث بالإجماع، تحدث معه بالإجماع. كذلك إن تحدث بالتفصيل فتكلم معه بالتفصيل. ثانيا المجاراة:  وتعني أن تحاول مجاراة الشخص الآخر في تصرفاته وأفعاله لمدة معينة حتى تشعر بحصول التوافق معه، وهي فن في حد ذاتها تتطلب مهارة وإتقان وكذلك صبرا وجهدا كبيرا. مثلا إن أردت مجاراة شخص ما، يجب عليك أولا أن ت

ما هو قمع المبيعات - Sales Funnel

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، اليوم أخي/ أختي أردت أن أقوم بشرح لأحد المواضيع الجد مهمة لكل بائع، مسوًق، شركة و حتى الشخص العادي. قمع المبيعات أو Sales Funnel بالإنجليزية، هو واحد من اهم المصطلحات التي قد تمر على كل بائع، مسوًق أو شركة وهو دليلك النهائي لخلق العملاء. مفهوم "خلق العملاء" قد يكون في الأول غريبا بالنسبة لك. وسيتبادر لذهنك: ألا تجد العملاء، ولا تخلقهم؟  في نفس الوقت نعم ولا. في حين ان من الصعب جدا ان تحول شخص ما الى عميل خصوصا اذا لم يكن لديه اي اهتمام ببضاعتك/خدمتك او ليست لديه الامكانيات لشرائها، بمساعدة من "قمع مبيعات" مناسب، يمكنك خلق معجبون من الأشخاص الذين لم يعرفوا حتى انك موجود من قبل (أو على الأقل لم يكتشفوا احتياجهم لما تبيعه او تسوًقه). لكن، لا زلت تتساءل ماهو قمع المبيعات أو Sales Funnel من الأساس؟ وهل حقا تحتاجه؟ حسنا، تابع معي وسأحاول أن أقوم بشرح كامل لك في هذا الدليل لقمع المبيعات. ↚ 1- ماهو قمع المبيعات - Sales Funnel: لنبدأ بأساسيات قمع المبيعات قبل التحدث عن لماذا نستعمله وكيفية تحسين قمعك

شرح موقع Elance وكيف يمكن الاستفادة منه (شرح بالتفصيل)

  بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أولا ماهو موقع elance هو موقع مختص في العمل الحر عن طريق الأنترنت، أي أنه هناك نوعان من المشتركين freelancers وهم الراغبون في العمل، و الباحثون عن من يرغبون في العمل، طبعا كل هدا و انت جالس أمام جهازك. حتى أوضح لك أكثر سوف أعطيك مثال: شخص يبحث من يصمم له موقعا او من يصمم له logo او … و انت خبير في هدا المجال، فيقوم بعرض هدا العمل في الموقع ثم تدخل انت إلى عرضه و ترى التفاصيل و كم ميزانيته… ثم تضع انت عرضك أي كم المدة التي ستنجر فيها هدا العمل وكم المبلغ الدي تطلبه، فإدا أعجبه عرضك يتعاقد معك و تنجز له العمل ثم يدفع لك. طبعا الدفع مضمون من عند الموقع أي انه قبل أن تنجز ما طلبه منك سوف يقوم بالدفع للموقع و بعد أن تتم العمل سيقوم الموقع بالدفع لك. نظرا لإنعدام المواضيع التي تشرح كيفية التعامل مع هدا الموقع قررت أن أقوم بشرحه لكم. رابط التسجيل ملاحظة: هدا رابط refrral لي يعني إدا تسجلت منه سأربح معك 10 نقط و ستربح انت أيضا 10 نقط. سأشرح فيما بعد فوائد هده النقط. https://www.elance.com/?rid=2MYUT  رابط آخر بدون referral ht