التخطي إلى المحتوى الرئيسي

واجهة Special v1.0 الكاملة Landing Page HTML Pack With Page Builder

خصائق القالب :  6+ html Pages 500+ elements Drag and Drop Page builder (SAVE $21) Easy to customize 100% Responsive Design 2 Types of Mobile Menu Toggle Button Unlimited Updates HTML video light-box Confirmation Popup Messages Clean & Elegant Design MailChimp Integrations GetResponse Integration. MailerLite Integration. ActiveCampaign Integration. CampaignMonitor Integration. Unlimited Colors Parallax effect. ActiveCampaign Integration. Working Forms Retina Ready Valid HTML5 & CSS3 Used Google Fonts Based on Bootstrap v3.3.6

كيف تجعل زوارك دائمين ؟ - الجزء الثاني -

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،



في الجزء الأول تحدثت لك عن حالة التدوين في الانترنت،

إذا لم تكن قد قرأت الجزء الأول، هاهو لك رابطه:

إن واحدة من أهم الطرق لجعل زائر موقعك او مدونتك دائم هي: التشويق الداخلي

ستتساءل هنا ماهو التشويق الداخلي وكيفية إحداثه؟ سأقول لك لا تتسرع فإني على وشك شرحه لك بالتفصيل :D.

- مقدمة للتشويق الداخلي:

التشويق هو مشهد في كتاب، فيلم، قصة صحفية، أو برنامج تلفزيوني والذي يحمل شيئا من القارئ أو المشاهد.
الوعد هنا هو أنك إذا أكملت المشاهدة أو القراءة سوف تحصل على ماكنت تريده أو تبحث عنه. إنه الفن الذي يجعل من زوارك يرجعون للبحث عن المزيد.
من المحتمل أن تكون على دراية تامة بجوهر التشويق على المستوى الكلي، الذي تم تصميمه ليجعل الشخص مرتبطا بالمحتوى حتى تنشر المقال أو الحلقة القادمة.
لكن هناك طريقة أخرى للتفكير في التشويق على المستوى الجزئي المعروف بالتشويق الداخلي. 

التشويق الداخلي يربط قصتك، مقالك أو برودكاستك معا باستخدام العواطف، وهذه تصريحات و أدوات داخل قطعة من المحتوى التي تجذب قارئك على الاستمرار.
 فكر فيها على أنها لحظات صغيرة من الإغواء ... فتات الطعام الذي يجعل لعاب الأرنب يسيل من أجل استدراجه الى داخل منزلك.

 - من ماذا يصنع التشويق الداخلي:

الإنتظار هو العملة الرئيسية للتشويق الداخلي.
وهذا السبب هو الذي جعل من الروايات البوليسية مثل شيفرة دافينشي لا تقاوم. أو لماذا نعاني من فواصل إعلانية مملة خلال فيلم أو مسلسل، لنعرف من وراء الباب.
لكن لا يجب عليك وضع خطط الانتظار لخلق التشويق الداخلي، هناك عدة مناهج:

الفضول: إنه ما قتل القطة، والفتاة التي سمعت ضجيجا خارج مخيم الكشفية. لكن الفضول يعمل أيضا على المستوى الفكري.
التحديات: قم بوضع مطالبة أو تحدي جريئ في نهاية الفقرة الذي يمس الزوار كالجرأة، وسوف يلتصقون لكي يروْ ماذا ستفعل حياله.
الفكاهة: عندما تكون النكات في غير محلهاـ فإن ذلك يقلل من زوارك كثيرا، لذلك إحذر لأنه يجب عليك أن يكون لديك حس فكاهي لجعل هذه الخدعة تعمل جيدا .
الإذهال: ضع أسخف سيناريو يمكنك أن تختلقه وسوف يتساءل قراؤُك "هل فعلا انت ستفعل ذلك ؟" فقط فكر.
التشكيك: الطعن في معتقد تقليدي أو رأي شخص محترم وقل " سأريكم لماذا هو على خطأ". حاول أن تبدع :p

رش هذه التشويقات  الداخليةـ وسترى أن الزوار لن يكتفوا بالقراءة فقط بل سيطلبون المزيد.

- استخدم التشويق الداخلي مع الأفكار المعقدة:

يمكنك كذلك استخدام التشويقات الداخلية للإجابة على سؤال أكبر من خلال سلسلة من الأسئلة الصغيرة.
وهكذا فقط إجعل زوارك يتوسلونك للمزيد.

- ربما لم تعرف أن هذه من التشويقات الداخلية:

وبينما التشويقات الداخلية هي فريدة وخاصة بالكاتب، يمكنك أن تفكر في عدة أمثلة، مثل:

- دعني أشرح
- مثل
- إليك ما أعني
- إليك لماذا
- يبدو سخيفا؟ ليس كذلك
- مثال على ذلك

يمكنك أيضا استعمال الحوار كتشويق داخلي.
لماذا؟ لأن الناس تحب أن تقرأ الحوارات. نحن ننجذب الى الكلمات التي محاطة بعلامات الاقتباس، لأننا نعرف أن اثنين من البشر سيتفاعلون، ونحن ننسحب الى ذلك.

وأخيرا، يمكنك استخدام علامة القطع (...) باعتبارها من التشويق الداخلي. علامة القطع هي بادرة للقارئ لأن رغبتهم في الاجابة على تساؤلهم على وشك أن تشبع ... وهو ما آمل أن أكون قد حققته بعد قراءتك هذا المقال.
لكن قبل أن ترحل، هل من الممكن لك أن تقوم بإحصاء كل التشويقات التي وضعتها أنا في هذه التدوينة؟
هل أنت في مستوى هذا التحدي؟ أعلمني في تعليق ...

تحياتي لك،

الطــاهر. 
كل الحقوق محفوظة لتدويـنات، المرجوا وضع المصدر عند النقل.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تبني الألفة والتوافق مع الآخرين ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هناك ثلاث طرق أساسية ومهمة لبناء قدرتك على الألفة والتوافق مع الآخرين، أولا التطابق:  ومعنى ذلك هو أن تحاول القيام بكل ما يأتي به الشخص الآخر من سلوكات والأفعال، ويمكنك تحقيق ذلك عبر خمس درجات: 1- التعبيرات: وهي الايحاءات المرتبطة بالجسد من طريقة الجلوس، حركة العينين، ميلان الجسد ... إلخ.  2- السمع: درجته، شدته، نغمته ... إلخ. 3- اللغة: نوعية الجمل والكلمات المستعملة، و طريقة التعبيرات، هل هي سمعية، بصرية أو حسية؟ 4- القيم والمعتقدات: حاول ان تقوم بتطابق في قيم ومعتقدات الشخص الآخر، طبعا مع إحترام معتقداتك الخاصة (لا تضيع دينك في سبيل الآخرين :D). 5- البرامج العالية: استخدام التفصيل أو الإجماع، فإن أحسست أن الشخص الآخر يتحدث بالإجماع، تحدث معه بالإجماع. كذلك إن تحدث بالتفصيل فتكلم معه بالتفصيل. ثانيا المجاراة:  وتعني أن تحاول مجاراة الشخص الآخر في تصرفاته وأفعاله لمدة معينة حتى تشعر بحصول التوافق معه، وهي فن في حد ذاتها تتطلب مهارة وإتقان وكذلك صبرا وجهدا كبيرا. مثلا إن أردت مجاراة شخص ما، يجب ...

ما هو قمع المبيعات - Sales Funnel

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، اليوم أخي/ أختي أردت أن أقوم بشرح لأحد المواضيع الجد مهمة لكل بائع، مسوًق، شركة و حتى الشخص العادي. قمع المبيعات أو Sales Funnel بالإنجليزية، هو واحد من اهم المصطلحات التي قد تمر على كل بائع، مسوًق أو شركة وهو دليلك النهائي لخلق العملاء. مفهوم "خلق العملاء" قد يكون في الأول غريبا بالنسبة لك. وسيتبادر لذهنك: ألا تجد العملاء، ولا تخلقهم؟  في نفس الوقت نعم ولا. في حين ان من الصعب جدا ان تحول شخص ما الى عميل خصوصا اذا لم يكن لديه اي اهتمام ببضاعتك/خدمتك او ليست لديه الامكانيات لشرائها، بمساعدة من "قمع مبيعات" مناسب، يمكنك خلق معجبون من الأشخاص الذين لم يعرفوا حتى انك موجود من قبل (أو على الأقل لم يكتشفوا احتياجهم لما تبيعه او تسوًقه). لكن، لا زلت تتساءل ماهو قمع المبيعات أو Sales Funnel من الأساس؟ وهل حقا تحتاجه؟ حسنا، تابع معي وسأحاول أن أقوم بشرح كامل لك في هذا الدليل لقمع المبيعات. ↚ 1- ماهو قمع المبيعات - Sales Funnel: لنبدأ بأساسيات قمع المبيعات قبل التحدث عن لماذا نستعمله وكيفية تحسين قمعك...

ماهو التسويق - Marketing

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، موضوع اليوم هو مقدمة بسيطة تشرح لك التسويق (Marketing) بطريقة مختصرة. هناك من يظن ان التسويق هو الاشهار و الاعلانات او المنشورات الدعائية، وهناك من يظن ان التسويق و البيع شيء واحد، وهناك من يظن انه عملية بسيطة. الكثير من المفاهيم المغلوطة و الأخطاء التي يرتكبها الناس، تجعلهم يبددون اموالهم هباءا تحت اسم التسويق، بدون اي فائدة. بينما التسويق في الحقيقة يحتاج تخطيطا، وقتا طويلا، وذكاء وأيضا صبرا (كصبر أيوب). (الكل يظن ان التسويق شربة ماء D:) ↚ فالتسويق (Marketing) هو مجموعة من العمليات (وليس عملية واحدة) التي تعمل اولا على اكتشاف او تحديد رغبات الزبون، ثم القيام بتطوير منتجات او خدمات التي تسد تلك الرغبات وبالتالي تحقيق ربح للشركة او المؤسسة. اوبطريقة أخرى، التسويق هو مزيج من الأنشطة التي تقوم اما باكتشاف (او انشاء) رغبات لدى الزبون من أجل صنع (تطوير) منتج او خدمة لتلبية رغبات الزبون، في مقابل المال (الربح). لكي تفهم أكثر، خذ لك مثال معجون الأسنان، فقد تم انشاء هذا المنتج لتلبية رغبة الزبون (بعد تحديدها) في أسنان...