خصائق القالب : 6+ html Pages 500+ elements Drag and Drop Page builder (SAVE $21) Easy to customize 100% Responsive Design 2 Types of Mobile Menu Toggle Button Unlimited Updates HTML video light-box Confirmation Popup Messages Clean & Elegant Design MailChimp Integrations GetResponse Integration. MailerLite Integration. ActiveCampaign Integration. CampaignMonitor Integration. Unlimited Colors Parallax effect. ActiveCampaign Integration. Working Forms Retina Ready Valid HTML5 & CSS3 Used Google Fonts Based on Bootstrap v3.3.6
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
في الجزء الأول تحدثت لك عن حالة التدوين في الانترنت،
إذا لم تكن قد قرأت الجزء الأول، هاهو لك رابطه:
إن واحدة من أهم الطرق لجعل زائر موقعك او مدونتك دائم هي: التشويق الداخلي.
ستتساءل هنا ماهو التشويق الداخلي وكيفية إحداثه؟ سأقول لك لا تتسرع فإني على وشك شرحه لك بالتفصيل :D.
- مقدمة للتشويق الداخلي:
التشويق هو مشهد في كتاب، فيلم، قصة صحفية، أو برنامج تلفزيوني والذي يحمل شيئا من القارئ أو المشاهد.
الوعد هنا هو أنك إذا أكملت المشاهدة أو القراءة سوف تحصل على ماكنت تريده أو تبحث عنه. إنه الفن الذي يجعل من زوارك يرجعون للبحث عن المزيد.
من المحتمل أن تكون على دراية تامة بجوهر التشويق على المستوى الكلي، الذي تم تصميمه ليجعل الشخص مرتبطا بالمحتوى حتى تنشر المقال أو الحلقة القادمة.
لكن هناك طريقة أخرى للتفكير في التشويق على المستوى الجزئي المعروف بالتشويق الداخلي.
التشويق الداخلي يربط قصتك، مقالك أو برودكاستك معا باستخدام العواطف، وهذه تصريحات و أدوات داخل قطعة من المحتوى التي تجذب قارئك على الاستمرار.
فكر فيها على أنها لحظات صغيرة من الإغواء ... فتات الطعام الذي يجعل لعاب الأرنب يسيل من أجل استدراجه الى داخل منزلك.
- من ماذا يصنع التشويق الداخلي:
الإنتظار هو العملة الرئيسية للتشويق الداخلي.
وهذا السبب هو الذي جعل من الروايات البوليسية مثل شيفرة دافينشي لا تقاوم. أو لماذا نعاني من فواصل إعلانية مملة خلال فيلم أو مسلسل، لنعرف من وراء الباب.
لكن لا يجب عليك وضع خطط الانتظار لخلق التشويق الداخلي، هناك عدة مناهج:
الفضول: إنه ما قتل القطة، والفتاة التي سمعت ضجيجا خارج مخيم الكشفية. لكن الفضول يعمل أيضا على المستوى الفكري.
التحديات: قم بوضع مطالبة أو تحدي جريئ في نهاية الفقرة الذي يمس الزوار كالجرأة، وسوف يلتصقون لكي يروْ ماذا ستفعل حياله.
الفكاهة: عندما تكون النكات في غير محلهاـ فإن ذلك يقلل من زوارك كثيرا، لذلك إحذر لأنه يجب عليك أن يكون لديك حس فكاهي لجعل هذه الخدعة تعمل جيدا .
الإذهال: ضع أسخف سيناريو يمكنك أن تختلقه وسوف يتساءل قراؤُك "هل فعلا انت ستفعل ذلك ؟" فقط فكر.
التشكيك: الطعن في معتقد تقليدي أو رأي شخص محترم وقل " سأريكم لماذا هو على خطأ". حاول أن تبدع :p
رش هذه التشويقات الداخليةـ وسترى أن الزوار لن يكتفوا بالقراءة فقط بل سيطلبون المزيد.
- استخدم التشويق الداخلي مع الأفكار المعقدة:
يمكنك كذلك استخدام التشويقات الداخلية للإجابة على سؤال أكبر من خلال سلسلة من الأسئلة الصغيرة.
وهكذا فقط إجعل زوارك يتوسلونك للمزيد.
- ربما لم تعرف أن هذه من التشويقات الداخلية:
وبينما التشويقات الداخلية هي فريدة وخاصة بالكاتب، يمكنك أن تفكر في عدة أمثلة، مثل:
- دعني أشرح
- مثل
- إليك ما أعني
- إليك لماذا
- يبدو سخيفا؟ ليس كذلك
- مثال على ذلك
يمكنك أيضا استعمال الحوار كتشويق داخلي.
لماذا؟ لأن الناس تحب أن تقرأ الحوارات. نحن ننجذب الى الكلمات التي محاطة بعلامات الاقتباس، لأننا نعرف أن اثنين من البشر سيتفاعلون، ونحن ننسحب الى ذلك.
وأخيرا، يمكنك استخدام علامة القطع (...) باعتبارها من التشويق الداخلي. علامة القطع هي بادرة للقارئ لأن رغبتهم في الاجابة على تساؤلهم على وشك أن تشبع ... وهو ما آمل أن أكون قد حققته بعد قراءتك هذا المقال.
لكن قبل أن ترحل، هل من الممكن لك أن تقوم بإحصاء كل التشويقات التي وضعتها أنا في هذه التدوينة؟
هل أنت في مستوى هذا التحدي؟ أعلمني في تعليق ...
تحياتي لك،
الطــاهر.
كل الحقوق محفوظة لتدويـنات، المرجوا وضع المصدر عند النقل.